قطر الان | المدير الطبي لمستشفى العمادي: على مرضى الكلى مراقبة أنفسهم خلال الصوم | الخليج الان

قطر الان | المدير الطبي لمستشفى العمادي: على مرضى الكلى مراقبة أنفسهم خلال الصوم | الخليج الان
قطر الان | المدير الطبي لمستشفى العمادي: على مرضى الكلى مراقبة أنفسهم خلال الصوم | الخليج الان
  • يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان مرضى القصور الكلوي الحاد ممنوعون من الصوم
  • يمكن الصيام لمرضى زراعة الكلى بعد سنتين من الزراعه لكن بعد تقييم الطبيب المعالج
  • مرضى الكلى يجب عليهم الحرص على عدم التعرض لدرجات الحرارة العالية أثناء الصيام

أكد د. عبدالإله الأديمي استشاري جراحة الكلى والمسالك البوليه والمدير الطبي لمستشفى العمادي أن مسألة الصيام من عدمه بالنسبة لمريض الكلى تحدد وفقا للحالة الصحية لكل مريض على حدة، وتختلف من مريض لآخر فى مسألة صيام شهر رمضان بحسب حالة المرض ورأي الطبيب المتابع.
وقال إنه بالنسبة لمرضى القصور الكلوي الحاد فإن حالتهم الصحية تكون حرجة، وهم ممنوعون من الصوم إلى أن تتحسن حالة الكلى وتعود إلى وضعها الطبيعي، موضحا أن مرضى الكلى المزمن تختلف مراحل اعتلال الكلى لديهم.
وأضاف أنه ينصح المصابين بمرض الكلى من الدرجة الشديدة بعدم الصيام، وذلك لأن الكلى في هذه المرحلة تكون غير قادرة على الاحتفاظ بسوائل الجسم، مما قد يتسبب في قصور حاد في وظائفها وقد يؤدي ذلك إلى زيادة تدهور وظيفة الكلى، وكذلك فالصيام لمدة طويلة ينقص سوائل الجسم بصورة كبيرة، ويجب على المرضى استشارة الطبيب المعالج لمعرفة مدى إصابة الكلى وتأثير الصيام عليها.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب


ولفت إلى أنه بالنسبة لمرضى الغسيل الكلوي الذين يقومون بغسيل الدم، فيمكنهم الصيام في باقي الأيام فقط أما يوم الغسيل فلا يمكن لهم الصوم حيث أن عملية الغسيل يصاحبها إعطاء محاليل عن طريق الوريد مما يفسد الصيام وكذلك الحال بالنسبة لمرضى الغسيل البريتوني (غسيل البطن) التي يقوم بها المرضى بأنفسهم في المنزل فلا يمكنهم الصوم أيضا لوجود مواد مغذية بسوائل الغسيل.
كما نصح د.الأديمي مرضى حديثي زراعة الكلى بعدم الصوم، وذلك لتأثير قلة السوائل على الكلى المزروعة وضرورة أخذ الأدوية بصورة منتظمة وفي أوقات محددة، وكذلك إذا كان مرضى الزراعة مصابون بمرض السكري فإن هذا يزيد من خطورة الصيام على المريض، لذا يجب استشارة طبيبه المعالج بصورة مستمرة. مع العلم انه يمكن الصيام لمرضى زراعة الكلى بعد سنتين من الزراعه لكن بعد تقييم الطبيب المعالج كما يمكنهم اخذ علاجاتهم بعد السحور وبعد الفطور.

وأوضح أن مرضى الكلى بشكل عام يجب عليهم الحرص على عدم التعرض لدرجات الحرارة العالية أثناء الصيام وتجنب تناول الأطعمة المالحة والحرص على تناول شرب الماء بكميات مناسبة، والتقليل من تناول الحلويات مع الحرص على تناول الأطعمة قليلة الدهون، لافتا إلى أن مرضى الكلى قد يكونون عرضة للإصابة بأمراض اخرى ومن ثم يجب أن يكونوا على تواصل مستمر مع الأطباء المعالجين لمتابعة تطورات حالاتهم أولا بأول.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وأشار إلى أنه بالنسبة لنمط التغذية السليمة لمرضى الكلى فعليهم الحرص على تنويع الطعام اليومى وأن يكون متوازنا والحرص على عدم إهمال وجبة السحور حتى لا يضعف الجسم حيث أن مريض الكلى بحاجة إلى سعرات حرارية أكثر من الأشخاص العاديين.
وأضاف أنه يجب الحرص أيضا على عدم ارتفاع الأملاح لدي مرضى الكلى مع الإقلال من الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور خاصة خلال رمضان فالصوديوم متواجد بنسبة كبيرة فى ملح الطعام، والبوتاسيوم فى بعض الخضروات مثل الطماطم والبطاطس والبامية وجميع الأوراق الخضراء وبعض الفواكه مثل الموز والبرتقال والمانجو والتمر والمشمش والخوخ أما الفوسفور فيوجد فى البقوليات، والمشروبات الغازية، والمكسرات والحليب ومشتقاته، ويجب على المرضى الذين يتناولون الحبوب التى تعمل على تخفيض مستوى الفوسفور بالدم أخذها أثناء الوجبة وليس قبلها أو بعدها.
وأوضح أنه بالنسبة للسوائل أثناء الصيام فعلى مريض الكلى تناول سوائل طبيعية فى مرحلة ما قبل الغسيل من 2 إلى 3 لتر يومياً إذا كانت كمية البول لديه طبيعية، أما إذا كان البول لديه أقل من المعدل الطبيعى فعليه تقليل كمية السوائل منعاً لاحتباس المزيد من السوائل في جسم المريض، وبالنسبة لمرضى الغسيل الدموى فى حالة صيامهم فإنه يجب عليهم الحذر من كمية الماء التى يتناولونها بعد الإفطار بحيث لا تزيد عن لتر واحد يومياً حتى لا تتجمع المياه فى الجسم.

ولفت د. الأديمي إلى أنه يجب أن يكون هناك تواصل مع اخصائي التغذية حتى يظل مريض الكلى على دراية بالأطعمة التي يمكن تناولها مما يقلل من حدوث المضاعفات المحتملة وكذلك متابعة الطبيب المعالج لانه كما ذكرنا يختلف الوضع من مريض لآخر.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | المدير الطبي لمستشفى العمادي: على مرضى الكلى مراقبة أنفسهم خلال الصوم | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.