قطر الان | 96 % معدل استبقاء الموظفين في جامعة قطر | الخليج الان

قطر الان | 96 % معدل استبقاء الموظفين في جامعة قطر | الخليج الان
قطر الان | 96 % معدل استبقاء الموظفين في جامعة قطر | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان بين تقرير الفاعلية المؤسسية لجامعة قطر الذي حصلت عليه الشرق أنه قد بلغ متوسط معدل النمو السنوي للمخرجات البحثية حوالي 11 % خلال السنوات الخمس الماضية. كما بلغ متوسط معدل المخرجات البحثية إلى أعضاء هيئة التدريس الباحثين في الجامعة 3.2. فيما انخفض الناتج البحثي في التعاون الدولي من 77.8 % إلى 73 % بينما ارتفع التعاون المحلي من 1.3 % إلى 3.4 %. وقد أظهرت الجامعة نشاطا عاليا في مجال الحياة والطب بينما أظهرت مستويات منخفضة في مجال الآداب والإنسانيات. وقد بلغ عدد براءات الاختراع الصادرة 14، وعدد الإفصاحات 59 فيما بلغ إجمالي التمويل البحثي حوالي 121 مليون ريال قطري. وتشكل المنح الخارجية حوالي 82 % من إجمالي تمويل المنح التنافسية. وقد بلغ عدد المنح البحثية الداخلية المقدمة من جامعة قطر لأعضاء هيئة التدريس 82 منحة بقيمة إجمالية تفوق 2.19 مليون ريال قطري، و51 منحة مقدمة من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بقيمة إجمالية تفوق 86 مليون ريال. وقدمت الجامعة 244 منحة داخلية للطلبة بقيمة إجمالية تفوق 2 مليون ريال و52 منحة خارجية بقيمة إجمالية تفوق 3 ملايين ريال. كما عزز الباحثون في الجامعة الشراكات البحثية مع القطاع الخاص بحصولهم على 10 منح بقيمة إجمالية تفوق 8 ملايين ريال وتم تدريب 432 طالبًا وطالبة في برامج التدريب البحثي.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

مراجعة مخرجات التعليم

وعلى صعيد مراجعة مخرجات التعلم والبرامج الأكاديمية والوحدات غير الأكاديمية وتقييمها قيمت مخرجات التعليم لـ 81 برنامجا أكاديميا وقد حققت 27 % من برامج البكالوريوس التابعة للشؤون الأكاديمية و50 % من برامج البكالوريوس التابعة لقطاع العلوم الصحية والطبية، و75 % من برامج الدراسات العليا كل مخرجات التعلم. كما عمل قطاع الشؤون الأكاديمية على مراجعة 11 برنامج بكالوريوس، وعمل قطاع العلوم الصحية والطبية على مراجعة برنامج الصحة العامة الذي أجلت مراجعته من الدورة السابقة، وعمل مكتب الدراسات العليا على مراجعة 8 برامج ماجستير وبرنامج دبلوم وبرنامج دكتوراه. روجعَت 40 وحدة غير أكاديمية خلال الدورة الحالية، أظهرت حوالي 48 % منها تقدًما جيدًا في تنفيذ التوصيات، وحوالي 43 % منها ما زالت تعمل على تنفيذ التوصيات.

الموظفون الإداريون

أوضح القرير أنه قد بلغ عدد الموظفين الإداريين بما فيهم الدعم الأكاديمي 1.574 موظفًا وموظفة بدوام كامل منهم 11.6 % يشغلون مناصب إشرافية. يشكل القطريون حوالي 44.4 % من إجمالي الموظفين الإداريين، حوالي 14.9 % منهم يشغلون مناصب إشرافية. وبلغ معدل الموظفين الإداريين بما فيهم الدعم الأكاديمي إلى أعضاء هيئة التدريس والباحثين حوالي 1.1 وبلغ معدل استبقاء الموظفين 96 %.

خدمة المجتمع

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

بلغ عدد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المفعلة 230 اتفاقية ومذكرة تفاهم، منها 36 اتفاقية و36 مذكرة تفاهم وقعَت خلال هذا العام. قدم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر 232 برنامجا ودورة تدريبية، منها 190 طرحت عن بعد. وبذلك يكون عدد البرامج والدورات التي قدمها المركز قد زاد بحوالي 5 % والبرامج التي طرحت عن بعد زادت بأكثر من ثلاثة أضعاف العام الماضي.

المشاريع الرأسمالية

تم الانتهاء من سبعة مشاريع رأسمالية وهي مبنى كلية القانون ومبنى كلية التربية ومبنى التكييف المركزي 4 وشبكة توزيع المياه ومشروع ومحول كهربائي لمجمع البحوث، وطريق محطة المترو، ومختبر طب الأسنان الافتراضي.

الابتعاث الحكومي

بلغ عدد الطلبة الملتحقين ببرامج الابتعاث الحكومي خارج قطر 166 طالبا وطالبة منهم حوالي 79 % في برامج البكالوريوس و19 % في برامج الدراسات العليا وبلغ عدد الطلبة المبتعثين داخليا عدا جامعة قطر 279 طالبا وطالبة منهم حوالي 87 % في برامج البكالوريوس و10 % في برامج الدراسات العليا وبلغ عدد المبتعثين بجامعة قطر 296 طالبا وطالبة منهم حوالي 94 % في برامج البكالوريوس وحوالي 6 % في برامج الدراسات العليا.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | 96 % معدل استبقاء الموظفين في جامعة قطر | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.