قطر الان | احتفالية مميزة بساحة الحكمة بكتارا بليلة القرنقعوه | الخليج الان

قطر الان | احتفالية مميزة بساحة الحكمة بكتارا بليلة القرنقعوه | الخليج الان
قطر الان | احتفالية مميزة بساحة الحكمة بكتارا بليلة القرنقعوه | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان شهدت ساحة الحكمة بكتارا، مساء أمس احتفالية تراثية مميزة بليلة القرنقعوه، عكست اصالة التراث القطري، حيث استقبلت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بعد الافطار جمهورا غفيرا من العائلات الذين اصطحبوا أطفالهم وهم يرتدون أزياءهم التراثية الملونة والزاهية، ليشاركوا بالاحتفال بليلة القرنقعوه ويعيشوا معا أجواء تراثية بهيجة عابقة بنكهة الماضي الجميل.
وقد بدأت احتفالية القرنقعوه في الساعة الثامنة والنصف مساء، فبعد توافدهم إلى الحي الثقافي "كتارا" وتجمعهم في ساحة الحكمة، شهد الاطفال برنامجا حافلا ومتميزا يحتوي على العديد من الفقرات الترفيهية المسلية والممتعة، مثل مسابقة أجمل كشخة للقرنقعوه للاطفال اقل من 13 سنة، تخللها توزيع الهدايا والحلوى والمكسرات على الاطفال، في أجواء تراثية مفعمة بالفرح والسعادة والبهجة، ومشاركة كبيرة من الزوار والعائلات الأسر القطرية والمقيمة.
ورسم الاطفال لوحة تراثية جميلة تشع بأنوار العراقة والأصالة، حين طافوا بشوارع وأزقة الحي الثقافي والواجهة البحرية والمسرح المكشوف، وهم يرتدون ملابسهم التراثية التقليدية الشعبية المطرزة بخيوط فضية وذهبية، مثل (السديري) للأولاد و(الزري) للفتيات، ويصدحون بحناجرهم الغضة بالأهازيج الشعبية:" قرنقعوه.. قرقاعوه... عطونا الله يعطيكم.. بيت مكّة يودّيكم.. يا مكّة يا المعمورة.. يا أمّ السلاسل والذهب يا نورة". و"القرنقعوه"، كما استمتع الاطفال وأسرهم بمشاهدة الاوبريت الفلكلوري الشعبي الذي قدمه الفنان شعيل الكواري على كورنيش كتارا.
من جهته، قال السيد سالم مبخوت المري مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في تصريح "للشرق" انه تم تجهيز قرابة 3 آلاف كيلو قرنقعوه لزوار كتارا، خاصة وانها قد شهدت حضورا مميزا، فالجمهور متعطش لمثل هذه الفعاليات.
مؤكدا على ان كتارا دائما تولي اهتماما كبيرا في كل ما يخص الطفل من فعاليات تنمي ثقافته ومعرفته او من خلال تنظيم فعاليات تدخل البهجة والسرور على قلوب الاطفال، واعرب عن سعادته بهذه المناسبة الاجتماعية المميزة التي ينتظرها الكبار والصغار في شهر رمضان المبارك، سيما وأن الاحتفال بها حضوريا بعد انقطاع عامين بسبب جائحة كورونا، مشيرا إلى أن كتارا اغتنمت مناسبة الاحتفال بليلة القرنقعوه لادخال البهجة والسرور لقلوب الاطفال وعائلاتهم، الى جانب تعريفهم بالعادات والتقاليد العريقة عبر احياء التراث الاصيل.
وأضاف:" إن الاحتفال بليلة القرنقعوه يحمل رسالة هادفة توثق عرى العلاقات الاجتماعية بين الكبار والصغار وتوطد الروابط الأسرية بين الأهل والجيران، كما أنه يسهم في تأصيل روح التكافل والتعاضد والمشاركة بين ابناء الحي الواحد".
وأكد المري حرص كتارا على المحافظة على تراث المجتمع القطري وتعريف الاجيال الناشئة بعاداتها الصحيحة وقيمها الراسخة التي تبث روح المودة والالفة والمحبة بين افراد المجتمع، وتحافظ على التاخي والتواصل والتعاضد وصلة الرحم، وذلك عبر فعاليات تهدف الى تنمية ثقافة الأطفال.
من جانبه أكد عبد الله البلوشي، انه دائما ما يحرص على اصطحاب اطفاله وزيارة اماكن الاحتفالات بالدولة مثل كتارا وسوق واقف، معربا عن سعادته الغامرة بعودة الاحتفالات مرة اخرى بعد توقفها لمدة عامين بسبب كورونا، مشيرا إلى فرحة الاطفال بالاحتفال بالليلة التراثية التي تعتبر إرث شعبي يجب التمسك به.
وبدوره قال مازن البلوشي، ان الاحتفال بليلة القرنقعوه يحيي الموروثات الشعبية في اجواء تراثية قطرية مميزة، ويعرف الاطفال بتراثنا، منوها غلى فرحة الاطفال بالاحتفالات وانتظرهم هذه المناسبة من خلال تجهيز الملابس التراثية ذات الالوان الزاهية، مشيرا إلى حرصه على القدوم لمشاهدة الاحتفالات المميزة التي تنظمها كتارا.
واعرب الطفل مشعل عبد الغني عن سعادته بعودة الاحتفال بالقرنقعوه، خاصة وانه ينتظر هذه المناسبة الغالية كل عام، ويستعد خصيصا لها من خلال تجهيز الزي التراثي الشعبي، مشيرا إلى انه دائما ما يحرص على القدوم إلى كتارا لمشاركة الاحتفال مع عائلته، ومشاهدة كافية الفعاليات بهذه المناسبة.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | احتفالية مميزة بساحة الحكمة بكتارا بليلة القرنقعوه | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.