قطر الان | سميرة عوض لـ الشرق: شوربة الفريكة بالدجاج طبق يومي على المائدة الأردنية | الخليج الان

قطر الان | سميرة عوض لـ الشرق: شوربة الفريكة بالدجاج طبق يومي على المائدة الأردنية | الخليج الان
قطر الان | سميرة عوض لـ الشرق: شوربة الفريكة بالدجاج طبق يومي على المائدة الأردنية | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان يحضر رمضان فتنهال ذكريات الطفولة في هذا الشهر المبارك، حيث لمة العائلة، والسهر حتى مطلع الفجر، وطقوس صيامنا "درجات المئذنة" أي عدد ساعات صيامنا كأطفال نتدرج في الصوم بحسب أعمارنا، والتباهي أينا يستطيع إكمال ساعات أكثر. تتحدث السيدة سميرة عوض، عن اهم العادات والتقاليد في الأردن، وكذلك ذكرياتها عن شهر رمضان المبارك، قائلة ان شراء القطايف أشهر الحلويات الرمضانية في الأردن طقس يومي، كانت تمارسه في شهر الصيام، وذلك كونها البنت الكبرى في العائلة، وحتى تتعلم مبكرا عمل الحشوه، وايضا لتحتفظ بكمية غير محشوة لما بعد الإفطار.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وأشارت إلى أنه من أبرز التقاليد في رمضان انتظار المدفع معلنا موعد الإفطار، حيث يجتمع أطفال الحي ليطلقوا معا زغرودة الإفطار، ليتراكضوا بعدها إلى بيوتهم للتمتع بأطايب رمضان من مشروب السوس وقمر الدين، والفتوش، وشوربة العدس أو الفريك، وحتى القهوة العربية وهي من ضروريات السفرة الرمضانية اليومية الأردنية. ونوهت إلى ان

رمضان زمان كان بحلو بصيامه وقيامه، ومتابعة الفوازير، ومسلسلات معدودة تبثها محطات التفلزة المحلية، ويزداد جماله بالولائم الرمضانية العائلية، حيث معظم الأسرة (عازمة أو معزومة) حين كان الناس أكثر بساطة وبدون مواعيد وبدون موائد مكلفة، وكانت صلة الرحم أكثر ما تكون في رمضان. واستطردت قائلة: والحمد لله لا تزال هذه العادة موجودة في الأردن، إلا ان رمضان هذا العصر اختلف، غاب المدفع، وحلت ساعة الهاتف النقال لينطلق منها آذان المغرب، اختفت الأطباق التي تتنقل بين البيوت حاملة نكهات جديدة للسفرة، كبرنا وصرنا نحن من نعد المائدة للعائلة، فيما كنا صغارا تعد الوالدة -رحمها الله- طعام الإفطار ملبية أذواق الجميع، فيما الوالد -رحمه الله- يقول لها: "زيدي الطبخة ربما يأتينا ضيوف، اطبخي أكثر من صنف، نحن صائمون"، في حوارية تتواصل طيلة الشهر على وجبتي الفطور والسحور، حيث كنا ننام ونستيقظ لتناوله.

وأوضحت ان المكونات الرئيسية للسفرة تشتمل على اللحوم والحبوب والخضراوات، والحلويات، ومن أشهر الأطعمة المنسف والمسخن والمقلوبة والصواني والمحاشي، مشيرة إلى انه من الطريف أن كثير من العائلات تختار الأبيض أو الأخضر في مطلع رمضان تفاؤلا، بأن يعود علينا في السنوات القادمة وأيامنا خضراء مزهرة وبيضاء جميلة. وأردفت قائلة:

وكثير من الأمهات وربات البيوت أصبحن يدخلن العديد من طرق الطهي الحديثة، أو النكهات الجديدة، بفعل قنوات الطهي وصفحاته الخ. وهذا ما أفعله، ومن الأطباق المحببة لعائلتي الدجاج بالزعتر والليمون والخضار بالفرن، ويمكن تقديمه إلى جانب الخبز أو الأرز المفلفل أو المعكرونة، وكذلك طبق الشوربة، حيث تتعدد أنواع الشوربات المفيدة والشهية، ومنها شوربة الفريكة بالدجاج التي تعتبر طريقة تحضيرها سهلة وبسيطة، ولا تتطلب الكثير من الوقت أو الجهد، كما تعتبر شوربة الفريكة بالدجاج من أشهى الوصفات في فصل الشتاء لما تمنحه لنا من دفء عند تناولها وهي ساخنة، وشوربة الفريكة بالدجاج مشبعة ومغذية ومذاقها. وفيما يلي طريقة تحضير طبق شوربة الفريكة بالدجاج، وهي من الأطعمة التقليدية في الأردن.

شوربة الفريكة بالدجاج

* المكونات:

ربع كوب زيت زيتون

 كوب فريكة

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

 ملعقة صغيرة بهارات مشكلة

 ملح

 بصلة مفرومة ناعمة

 صدور دجاج مقطعة مكعبات (250 غرام).

* طريقة التحضير:

 نغسل الفريكة وننقعها بالماء، لمدة 3 ساعات.

نحمي الزيت في قدر عميق ونقلب الدجاج قليلا مع البصل والملح والبهارات، ثم نضيف الماء الساخن والفريكة.

ونحرك ونتركها على نار عالية حتى ينضج.

وبذلك تصبح شوربة الفريكة بالدجاج جاهزة للتقديم. ويمكن الاكتفاء باستخدام 6 أكواب مرق دجاج أو لحمة، وهذا لن يقلل من طعمها اللذيذ.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | سميرة عوض لـ الشرق: شوربة الفريكة بالدجاج طبق يومي على المائدة الأردنية | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.