قطر الان | المراكز الشبابية ومراكز الفتيات تحتفل حضورياً بالقرنقعوه اليوم | الخليج الان

قطر الان | المراكز الشبابية ومراكز الفتيات تحتفل حضورياً بالقرنقعوه اليوم | الخليج الان
قطر الان | المراكز الشبابية ومراكز الفتيات تحتفل حضورياً بالقرنقعوه اليوم | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان تستأنف المراكز الشبابية ومراكز الفتيات هذا العام فعالياتها في ليلة القرنقعوه حضوريا مساء اليوم الجمعة، بعد انقطاع استمر لعامين متتاليين بسبب تأثيرات أزمة كورونا، وحرمانها من إقامة الفعاليات التراثية لدى مختلف الجهات، لا سيما المراكز الشبابية ومراكز الفتيات، واقتصرت على إقامتها عن بعد.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وأكد عدد من مديري المراكز الشبابية ومراكز الفتيات في تصريحات لـ "الشرق" أنهم استعدوا للاحتفال في ليلة القرنقعوه، وذلك بإقامة مجموعة من الفعاليات الشعبية التي تتناسب مع مختلف الفئات العمرية، إلى جانب توزيع الهدايا للأطفال وسكان المناطق الواقعة فيها تلك المراكز.

لحدان المهندي: توزيع 500 هدية احتفالا بليلة القرنقعوه

قال لحدان المهندي رئيس مركز شباب الذخيرة: يستعد المركز للاحتفال بليلة القرنقعوه بإقامة مجموعة من الفعاليات للمنتسبين وسكان المنطقة، وأبرز تلك الفعاليات تجهيز سيارة مخصصة لليلة القرنقعوه ومحملة بعدد 500 هدية سيتم توزيعها على سكان منطقة الذخيرة والخور، وذلك بهدف إدخال الفرحة والسرور إلى قلوب الأطفال في هذه المناطق.

ولفت إلى أن مركز شباب الذخيرة يقيم مجموعة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة خلال الشهر الفضيل، منها الاحتفال بليلة القرنقعوه التي توسعت مظاهر الاحتفال فيها وطالت مختلف جهات الدولة لكونها ليلة مرتبطة بالتراث القطري الأصيل وتناقلتها الأجيال، موضحا: بالرغم من مظاهر التطور التي طرأت على ليلية القرنقعوه إلا أنها لا تخلو من البصمة التراثية والشعبية.

نورة الشهواني: سيارة مجهزة لتوزيع الهدايا

قالت نورة الشهواني رئيس ملتقى فتيات الجميلية: تقام فعاليات متنوعة بمناسبة ليلة القرنقعوه، موضحة أنه من ضمن فعاليات الملتقى قيام باص مجهز بأدوات زينة تتماشى مع هذه الليلة بالمرور على المنطقة وتوزيع الهدايا على الأطفال بهدف إدخال الفرحة والسرور إلى قلوبهم.

وأكدت أن الملتقى يحرص على الاحتفال بليلة القرنقعوه بتنظيم فعاليات متنوعة، ويتم العمل في التجهيز لاستقبال ليلة القرنقعوه قبل أيام، مشيرة إلى أن ملتقى فتيات الجميلية أحد المراكز التابعة لوزارة الرياضة والشباب، ويهدف إلى صقل المواهب وتطوير المهارات لدى المنتسبات، وذلك من خلال إقامة العديد من الفعاليات التي تتناسب مع مختلف الفئات العمرية.

 نجلاء الهاجري: توزيعات قرنقعوه بالريادة للفتيات

أشارت السيدة نجلاء الهاجري رئيس مركز الريادة للفتيات أن المركز يحرص على إحياء ليلة القرنقعوه التي تقيمها الأسر والعائلات القطرية تكريما للأطفال ولمكافأتهم على إتمام صيام نصف الشهر الكريم، وتشجيعهم على الاستمرار والمواظبة على صيام النصف الباقي، مشيرة إلى أن المركز يحتفل مع براعم الريادة من المنتسبات داخل المركز، حيث يضم الاحتفال توزيعات وهدايا القرنقعوه على الأطفال والمنتسبات، وكذلك تنظيم مسابقة أحلى زي تراثي شعبي للفتيات خلال هذه الليلة، خاصة وأن القرنقعوه موروث شعبي يلبس فيه الأطفال اللبس الشعبي، كل هذا فضلا عن ترديد الأغاني والأهازيج التي يتغنى بها الأطفال.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

ريم الخاطر: أكلات شعبية وتصوير فوري بفتيات الوكرة

قالت السيدة ريم الخاطر- مديرة مركز فتيات الوكرة، إن المركز يحرص على الاحتفال بليلة القرنقعوه، والذي يعتبر إحدى أهم المناسبات للمحافظة على هذا التراث والعادات والتقاليد، مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية، معربة عن سعادتها بعودة الاحتفالات بليلة القرنقعوه وإحيائها حضوريا بالمراكز، خاصة بعد التوقف بسبب جائحة كورونا... وأشارت أن مركز فتيات الوكرة التابع لوزارة الرياضة والشباب، يحتفل بليلة القرنقعوه وإحياء الموروثات الشعبية في أجواء تراثية قطرية مميزة، وذلك بمشاركة أعضاء ومنتسبات المركز، مشيرة إلى أنهم قد قاموا بتخصيص الأركان الشعبية منها ركن الحناء وركن الألعاب الشعبية، وركن الأكلات الشعبية، كل هذا بالإضافة إلى توزيع القرنقعوه على الحضور... ولفتت إلى وجود أيضا ركن التصوير الفوري للمنتسبات اللاتي يرتدين الملابس التراثية بألوانها الزاهية والجميلة.

جنعة المريخي: ملابس تراثية ومسابقات خفيفة بفتيات الخور

أوضحت السيدة جنعة المريخي المديرة التنفيذية لمركز فتيات الخور، أن المركز يحرص على الاحتفال بفعالية القرنقعوه التراثية، الموافق ليلة النصف من شهر رمضان من كل عام، مؤكدة على أنها من العادات التراثية في قطر منذ القدم، والتي يحتفل بها الأطفال بتجميع المكسرات والحلويات، من الأهل والأقارب كنوع من التشجيع للأطفال على الصيام والفرحة به، وظلت هذه العادة موجودة حتى الوقت الحالي... ولفتت إلى أن مركز فتيات الخور شارك منتسباته بالاحتفال بهذه المناسبة هذا العام، عن طريق دعوة المنتسبات وتوزيع المكسرات، وترديد الأغاني والأزهايج الخاصة بليلة القرنقعوة، مع ارتداء الملابس التراثية، وإقامة بعض المسابقات الخفيفة، منوهة إلى أن إحياء المركز لليلة القرنقعوه جاء بهدف توعية الأطفال بالموروث الشعبي الأصيل، وتعريفهم بالعادات والتقاليد الرمضانية الشعبية، بجانب الحرص على تدريب الأطفال على اكتساب المهارات الشعبية القديمة، وكذلك تعريف الأفراد بماضي هذه الاحتفالية وقيمتها في أوساط المجتمع القطري.

ولاء عادل: أهازيج وتوزيعات قرنقعوه بالريادة للفتيات

أشارت السيدة ولاء عادل منسق ومطور إعلامي بمركز الريادة للفتيات التابع لوزارة الرياضة والشباب، أن المركز يحرص على إحياء ليلة القرنقعوه التراثية، والتي تقيمها الأسر والعائلات القطرية في ليلة النصف من رمضان، تكريما للأطفال ولمكافأتهم على إتمام صيام نصف الشهر الكريم، وتشجيعهم على الاستمرار والمواظبة على صيام النصف الباقي، مشيرة إلى أن المركز يحتفل مع براعم الريادة من المنتسبات داخل المركز، حيث يضم الاحتفال توزيعات وهدايا القرنقعوه على الأطفال والمنتسبات، وكذلك تنظيم مسابقة أحلى زي تراثي شعبي للفتيات خلال هذه الليلة، خاصة وأن القرنقعوه موروث شعبي يلبس فيه الأطفال اللبس الشعبي، كل هذا فضلا عن ترديد الأغاني والأهازيج التي يتغنى بها الأطفال "قرنقعوه قرقاعوه، عطونا (أعطونا) الله يعطيكم، بيت مكة يوديكم (يرسلكم)، يا مكة يا المعمورة.. يا أم السلاسل والذهب يا نورة".

هيا الكبيسي: احتفال فتيات المجد بالتعاون مع نادي إحسان بالشمال

أعربت السيدة هيا الكبيسي مديرة مركز المجد للفتيات، عن سعادتها بعودة الاحتفالات وإحياء ليلة القرنقعوه داخل المركز بعد توقف سنتين بسبب الإجراءات الاحترازية لمكافحة جائحة كورونا، مؤكدة على أن الفعاليات المخصصة لديهم هذا العام مميزة، مشيرة إلى أن احتفالهم هذا العام يهدف إلى تعزيز دور ترابط الأسرة، وذلك عبر الشراكة المجتمعية مع نادي إحسان بمنطقة الشمال، وذلك بحضور المنتسبات من كبيرات السن، ليشاركن الأطفال فرحتهم بحلول ليلة منتصف شهر رمضان... ولفتت إلى أن فعالية القرنقعوه المقامة في مقر المركز، تضم عدة مسابقات منها مسابقة أفضل كيس قرنقعوه، ومسابقة أفضل كشخة قرنقعوه، ويأتي إحياء المركز لليلة القرنقعوه، بهدف توعية الأطفال بالموروث الشعبي الأصيل، وتعريفهم بالعادات والتقاليد الرمضانية الشعبية، بجانب الحرص على تدريب الأطفال على اكتساب المهارات الشعبية القديمة، وكذلك تعريف الأفراد بماضي هذه الاحتفالية وقيمتها في أوساط المجتمع القطري.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | المراكز الشبابية ومراكز الفتيات تحتفل حضورياً بالقرنقعوه اليوم | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.