قطر الان | مدير الأرصاد الجوية : جاهزون للمونديال بـ 38 محطة رصد | الخليج الان

قطر الان | مدير الأرصاد الجوية : جاهزون للمونديال بـ 38 محطة رصد | الخليج الان
قطر الان | مدير الأرصاد الجوية : جاهزون للمونديال بـ 38 محطة رصد | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان قال السيد عبدالله المناعي مدير إدارة الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني ان ادارة الارصاد الجوية شهدت خلال الفترة الماضية إطلاق خدمات جديدة استعدادا لمونديال قطر 2022 وتمثلت هذه الخدمات بتدشين موقع (fifaweather2022) المعني بتقديم خدمات معلومات الطقس والمعلومات المناخية خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2022، هذا إلى جانب استحداث هذه الخدمات في تطبيق أرصاد قطر، مما شكل دليلاً إضافياً على السعي الكبير نحو توفير أفضل الخدمات خلال الحدث الرياضي. وقال المناعي في حديث لمجلة سماء قطر التي تصدرها الهيئة العامة لطيران المدني "هناك محطات رصد أوتوماتيكية في 6 ملاعب ستحتضن مباريات مونديال 2022، وبالقرب من ملعبين آخرين سيكون هناك محطة رصد قائمة. ويبلغ العدد الكلي لمحطات الرصد في دولة قطر 38 محطة". مشيرا إلى أن دقة التنبؤات الجوية بالأرصاد الجوية القطرية تتجاوزُ 95%. وفيما يلي تفاصيل الحوار..

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب


ما آخر استعدادات الارصاد الجوية لمونديال قطر 2022؟ وما التطورات التي شهدها قطاع الأرصاد الجوية خلال الفترة الماضية في ضوء ذلك؟
أسوة بباقي مؤسسات الدولة في قطر كانت إدارة الأرصاد الجوية قد بدأت بالفعل إعداد الخطط اللازمة لاستيعاب الزيادة المتوقعة على طلب المعلومات المناخية الخاصة بدولة قطر وبمناطق الملاعب والفعاليات الجماهيرية الأخرى التي ستحتضنها الدولة خلال فترة المونديال، وكان آخرها الخدمة الجديدة التي تمثلت بإطلاق (fifaweather2022) واستحداث هذه الخدمة في تطبيق "أرصاد قطر" والتي تهدف إلى تقديم معلومات الطقس خلال فترة المونديال 2022، وإطلاع الجماهير أولًا بأول على آخر تطورات حالة الطقس من درجة الحرارة ومستوى الرطوبة وتوقعات الأمطار وشدتها ومنسوبها، وذلك عبر محطات الرصد التي تم تركيبها بموقع كل ملعب لتسهيل عملية التنبؤات الجوية بحالة الطقس. هذا إلى جانب تطويع الإحصاءات المناخية التي تتيحها إدارة الأرصاد الجوية، لتوضيح توقعات المناخ العام خلال فترة المونديال في شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين عبر تبيان الحالة المناخية اليومية وتوزيع درجات الحرارة بشكل رسوم بيانية سهلة القراءة نسبياً. بالإضافة إلى بذل كل الجهود الممكنة بهدف توفير جميع المتطلبات اللازمة لاستضافة هذا الحدث العالمي.

• ما ابرز تفاصيل هذه الخدمة الجديدة؟
فيما يتعلق بموقع FIFA WEATHER لمعلومات الطقس خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2022. سيشمل جميع معلومات الطقس التي توفرها الأجهزة التي تقوم برصد المتغيرات المناخية المهمة والتي تساعد على إصدار التنبوأت الجوية المتعلقة بالملاعب الثمانية في دولة قطر التي ستقام عليها مباريات كأس العالم، إلى جانب المناطق المحيطة بها. حيث سيوضح الموقع معلومات المحطات الخاصة بكل ملعب من الملاعب التي تشتمل على العديد من عناصر الطقس كسرعة واتجاه الرياح وأنواع الغيوم، إلى جانب احتمالية سقوط الأمطار، ومدى الرؤية الأفقية، وتقديم كافة درجات الحرارة المسجلة، وستخضع جميع عمليات الرصد لتحديث مستمر.

أرصاد قطر

وكيف سيتم تقديم هذه الخدمة على تطبيق "أرصاد قطر"؟
تم إطلاق واستحداث هذه الخدمة ضمن التطبيق تحت مسمى أحوال الطقس في كأس العالم 2022 (FIFA 2022 Weather Conditions)، والتي ستتيح للمستخدمين أيضاً قراءات خاصة لمختلف عناصر المناخ ومتغيرات الطقس بشكل مباشر وعلى مدار الساعة لمواقع ملاعب المونديال، مع القيام بتحديث مستمر يضمن نقل الصورة الفعلية عن الحالة الجوية لتصل إلى الجمهور وإلى باقي القطاعات الخدمية والأمنية بشكل سلس.
وكل ذلك بهدف توفير أفضل الخدمات لجماهير كأس العالم قطر 2022، وفقاً لأعلى مستويات الدقة والكفاءة وبشكل يعكس التطور الحيوي في مجال الأرصاد الجوية والصورة الحقيقة عن مستوى الخدمات المقدمة في دولة قطر.

ما مدى أهمية هذه الخدمات خلال تلك الفترة؟
توفير الخدمات المناخية ومعلومات الطقس لمستخدمي التطبيق وزوار الموقع سيساهم في حصولهم على المعلومة من المصدر الأصلي بعيداً عن التطبيقات والمواقع الأخرى. فهذه الخدمة توفر المعلومات المناخية بناءً على إحصائيات صادرة عن إدارة الأرصاد الجوية في دولة قطر، وعبر أرقام معينة وخرائط ورسوم بيانية واضحة وسهلة القراءة.

ما عدد مشتركي التطبيق وما توقعاتكم لأعداد المشاركين مستقبلاً؟
وصل عدد مشتركي التطبيق إلى الآن حوالي 97 ألف مشترك، ومن المتوقع أن يشهد هذا العدد ازدياداً كبيراً، وبشكل خاص مع اقتراب موعد انطلاق مونديال 2022 في شهر نوفمبر القادم.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

خدمات جديدة

تم إطلاق الخدمتين خلال اليوم العالمي للأرصاد الجوية ما هو سبب اختيار هذا اليوم؟
اليوم العالمي للأرصاد الجوية الذي يصادف 23 مارس من كل عام هو احتفاء بذكرى تأسيس منظمة الأرصاد الجوية العالمية في عام 1950. ويعد هذا اليوم مناسبة سنوية خاصة ومهمة لجميع العاملين في هذا المجال في العالم، تتضمن العديد من الفعاليات والنشاطات المتميزة. لذا كان ذلك اليوم هو اليوم الأمثل لإطلاق مثل هذه الخدمات المهمة في مجال الأرصاد الجوية في قطر، هذا إلى جانب قرب انطلاق فعاليات كأس العالم، الأمر الذي استدعى من إدارة الأرصاد الجوية إطلاق مثل هذه التطبيقات الجديدة في هذه الفترة بهدف خدمة الجماهير والمؤسسات الخدمية العامة الأخرى.

محطات أوتوماتيكية

ما عدد محطات الأرصاد الجوية العادية والأوتوماتيكية التي سيتم استخدامها خلال فترة المونديال؟
هناك محطات رصد أوتوماتيكية في 6 ملاعب ستحتضن مباريات مونديال 2022، وبالقرب من ملعبين آخرين سيكون هناك محطة رصد قائمة. ويبلغ العدد الكلي لمحطات الرصد في دولة قطر 38 محطة.
بالإضافة إلى مركز مكينس الذي ساهم بشكل كبير في تحسين عمليات التنبؤات الجوية، ورصد العديد من عناصر الطقس التي لم تكن متوفرة من قبل. ومن خلال هذا المركز الذي يضم محطة الرادار الخاصة برصد الغيوم وباقي العناصر في كتلة الهواء من على ارتفاعات عالية جداً تصل إلى 150 كم عمودياً وإلى 300 كم أفقياً، سنتمكن من القيام بعملية رصد للغيوم والمعلومات الطقسية الأخرى التي توفرها باقي الأجهزة الموجودة في المركز، مما سيمكننا من القدرة على التنبؤ بحالة الطقس لفترات زمنية طويلة.

خطط مستقبلية

ما أهم خططكم المستقبلية في الفترة القادمة ولما بعد مونديال قطر 2022؟
ينصب تركيزنا في الفترة الحالية على تأمين عمل المحطات الموجودة في ملاعب الدولة التي ستستضيف مباريات هذا الحدث الرياضي المهم بشكل دقيق جداً، وهو أحد أهم أهدافنا الرئيسية الآن.
بشكل عام تكثف إدارة الأرصاد الجوية جهودها لمواكبة جميع الأحداث التي تحتضنها دولة قطر، وتعمل على تعزيز مسيرة نجاحها من خلال الاستخدام الأمثل للتقنيات والتكنولوجيا الحديثة. هذا إلى جانب المشاركة مع المنظمات الدولية في مجال الحد من تلوث البيئة والتغير المناخي وظاهرة الاحتباس الحراري، وتقليل المخاطر البيئية ومكافحة الجفاف وقلة سقوط الأمطار، وغيرها من القضايا الأخرى المهمة. وتعمل الإدارة بشكل مستمر على تحسين عمليات الرصد والتنبؤ الجوي من خلال استخدام أفضل طرق وبرامج التحليل للمعلومات المناخية وتحسين مستويات التحليل الخاصة بطبقات الجو العليا وصور الأقمار الصناعية، وهنا أود الإشارة إلى أن دقة التنبؤات الجوية لدينا تتجاوز 95%.
بالنسبة للخطط المستقبلية يمكننا القول بأن عملية التوسع والتجديد في جميع الأجهزة المستخدمة في مجالنا هي عملية مستمرة بشكل دائم ولن تتوقف وذلك بهدف مواكبة التغييرات في هذا المجال والتعرف على كل ما هو جديد من وسائل وتقنيات قادرة على جعل عملية التنبؤ والرصد ومراقبة التغيرات المناخية أكثر دقة وكفاءة وأكبر فائدة للمجتمع ولباقي مؤسسات الدولة والجهات الخدمية التي يرتبط عملها بحالة الطقس.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | مدير الأرصاد الجوية : جاهزون للمونديال بـ 38 محطة رصد | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.