6 أرقام توضح تعافي اقتصاد إسبانيا من الأزمة | الخليج الان

6 أرقام توضح تعافي اقتصاد إسبانيا من الأزمة | الخليج الان
6 أرقام توضح تعافي اقتصاد إسبانيا من الأزمة | الخليج الان

من: نهى النحاس

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

مباشر: تمكن الاقتصاد الإسباني من التعافي والعودة إلى التوسع من جديد على مدار 4 أعوام متتالية بعد الانهيار الذي شهده في 2008.

وقال صندوق النقد الدولي، إن إسبانيا تتخذ إصلاحات جيدة من أجل "العودة للوقوف على أقدامها من جديد"، على الرغم أنه يرى أن هناك عدداً كبيراً من الأفراد لا يزالون بلا وظائف، وأن الإنتاجية لا تزال منخفضة.

وأضاف الصندوق عبر تقرير نشره على موقعه الإلكتروني، أن الاقتصاد في إسبانيا سجل نمواً يتجاوز فترة ما قبل الأزمة في النصف الأول من العام الجاري على أساس سنوي، بعد أن سجل 3.3% في عام 2016، وهو ضعف معدل النمو في منطقة اليورو، وذلك بدعم الاستثمار والصادرات.

وعلى مستوى التعامل مع العالم الخارجي، تمكن الاقتصاد الإسباني من تحقيق فائض بالحساب الجاري لأربع سنوات متتالية 2% من الناتج الإجمالي المحلي في 2016 بحسب الصندوق.

وحقق الاقتصاد الإسباني هذا النمو بعد أن سجل عجزاً في الحساب الجاري بنحو 9.6% من الناتج الإجمالي المحلي في 2007.

وأوضح تقرير صندوق النقد الدولي أن عجز الموازنة بلغ في العام الماضي 4.5% من الناتج الإجمالي المحلي، وذلك جزء من خطة الاتحاد الأوروبي في أن يتراجع أدنى 3% بحلول 2018.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وذكر الصندوق أن ربع الوظائف داخل سوق العمل في منطقة اليورو خلال العام الماضي كانت في إسبانيا، مع مشاركة قوية من قطاع الخدمات الذي يعمل به نحو 79% من الإسبانيين الآن.

وفي سوق العمل يرى الصندوق أن إسبانيا تمكنت من خفض معدل البطالة بمقدار 10 درجات من مستويات الأزمة في 2013، ليسجل حالياً 17.2% "إلا أن إسبانيا ل اتزال ثاني أكبر دول في منطقة اليورو من عبر 3.9 مليون فرد عاطل عن العمل.

على الجانب الآخر، لا تزال هناك سلبيات يعاني منها الاقتصاد في إسبانيا، ومنها معدل القروض المتعثرة في القطاع المصرفي الإسباني والتي على الرغم من تراجعها "لكنها لا تزال مرتفعة بنحو 8.4% في عمليات البنوك في إسبانيا.

وأوصى البنك الدولة الأوروبية بأن تسرع تنشيط الميزانية لتصبح أكثر قدرة على الصمود أمام الصدمات وتوفير ائتمان جديد للاقتصاد.

كما حذر الصندوق من ارتفاع نسبة الديون الحكومية، حيث لا تزال بمقدار 3 أضعاف مستويات ما قبل الأزمة عند 99.4% من الناتج الإجمالي المحلي.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر 6 أرقام توضح تعافي اقتصاد إسبانيا من الأزمة | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مباشر (اقتصاد) ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مباشر (اقتصاد) مع اطيب التحيات.

التالى الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 | سيتي جروب وجولدمان ساكس تعتزمان بيع 5.6% من رأسمال "ساب" | الخليج الان