العراق الان | هجوم حاسم للقوات العراقية يحرر الحويجة جنوب كركوك | الخليج الان

إيلاف من لندن: بعد ساعات من إعلان قائد عمليات تحرير قضاء الحويجة بجنوب كركوك الفريق قوات خاصة الركن عبد الامير رشيد يار الله عن اقتحام القوات لمدينة الحويجة مركز القضاء فقد اعلنت قيادة الحشد الشعبي عن تحرير المدينة من قبضة تنظيم داعش عصر اليوم بالكامل بينما قتل مصور صحافي عراقي بسقوط قذيفة هاون أطلقها مسلحو التنظيم بإتجاه القوات.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وقالت قيادة الحشد الشعبي الاربعاء إنها تزف "للعراقيين بشرى تحرير مركز قضاء الحويجة بالكامل".

وأضافت في بيان تابعته "إيلاف" "نزف للعراقيين بشرى تحرير مركز قضاء الحويجة بالكامل وانتزاع أهم معاقل تنظيم داعش" في العراق بعد اقتحامه والمباشرة بعمليات تطهيره من عدة محاور.

وقبيل ذلك، اكد قائد عمليات تحرير الحويجة الفريق قوات خاصة الركن عبد الامير رشيد يار الله ان قوات الجيش والشرطة الاتحادية والرد السريع والحشد الشعبي قد نجحت في اقتحام مركز قضاء الحويجة وتكبد العدو خسائر بالأرواح والمعدات ومستمرة بالتقدم.

واشار إلى أن قوات جهاز مكافحة الارهاب وقطعات عمليات شرق دجلة والوية من الحشد الشعبي حررت اليوم خمس قرى، وتكون بذالك قد اكملت مهامها في الصفحة الثانية من المرحلة الثانية من عمليات تحرير الحويجة وانهاء واجبها في العمليات العسكرية.

وأجمل القائد العسكري نتائج العمليات الغسكرية بتحرير 98 قرية وتحرير ناحية الرشاد ومطار الرشاد ( مطار الضباع) والسيطرة على طريق تكريت / كركوك موضحًا ان المساحة المحررة بلغت 2400 كيلو متر مربع.

وأضاف ان خسائر تنظيم داعش في هذه المعارك كانت تفجير 13 عجلة مفخخة وتدمير 11 عجلة تحمل احادية و30 موضعا دفاعيا و5 مستودعات أسلحة وتفجير 300 عبوة ناسفة وقتل 196 ارهابيًا. واكد السيطرة ايضًا على سلسلة جبال مكحول بالكامل وتحرير منطقة الحراريات بالكامل والسيطرة على الضفة الغربية لجسر الفتحة غربي نهر دجلة.

وفي وقت سابق اليوم اقتحمت القوات العراقية المشتركة مركز قضاء الحويجة جنوبي غرب محافظة كركوك لتواصل تقدمها وسيطرتها على معظم مناطق القضاء، حيث تقدمت نحو مركز الحويجة من ثلاثة محاور.

وقد دمر سلاح الجو العراقي مقرات لداعش على مشارف مركز القضاء محققًا إصابات مباشرة في صفوف مسلحي فيما فرض الحشد الشعبي سيطرته على طريق بيجي حويجة الرئيسي المؤدي إلى وسط الحويجة.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

مقتل مصور صحافي

ومن جهته، اعلن المرصد العراقي للحريات الصحافية أن المصور الصحافي حمزة العبودي قتل اليوم بسقوط قذيفة هاون أطلقها إرهابيو داعش بإتجاه القوات العراقية التي كان يرافقها بمعارك الحويجة.

والعبودي مصور حربي شاب توجه الى غرب الحويجة لمرافقة القوات العراقية التي تشرع بعملية عسكرية واسعة لإستعادة المدينة التي يسيطر عليه داعش منذعام 2014 حيث تعرض لاصابة مباشرة بسقوط القذيفة، وهو يعمل لحساب الإعلام الحربي.

المصور الصحافي القتيل حمزة العبيدي

والحويجة واحدة من منطقتين بقيتا تحت سيطرة تنظيم داعش، وانطلقت معركة تحريرها في 21 سبتمبر الماضي، وبدأ الهجوم الحاسم بعد يومين من استعادة القوات العراقية قاعدة الرشاد الجوية الواقعة على بعد 30 كيلومترًا إلى الجنوب، والتي استخدمها الارهابيون معسكرًا للتدريب، وموقعًا لوجستيًا.

ومدينة الحويجة تقع شمال العراق وهي مركز قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك حيث تقع جنوب غرب مدينة كركوك بحوالي 50 كيلومتراً ويبلغ عدد سكان القضاء نصف المليون نسمة غالبيتهم من العرب من عشائر وقبائل الجبور والعبيد وشمر والدليم.

ويقع قضاء الحويجة بين اربع محافظات حيث تحده من الشمال محافظة كركوك ومن الجنوب محافظة ديالى ومن الغرب محافظة الموصل ومن الشرق محافظة صلاح الدين. ويخضع القضاء منذ العاشر من يونيو عام 2014 لسيطرة تنظيم داعش حيث هرب أكثر من 150 ألف مدني منه باتجاه كركوك منذ تلك السيطرة عليه.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر العراق الان | هجوم حاسم للقوات العراقية يحرر الحويجة جنوب كركوك | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري إيلاف ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي إيلاف مع اطيب التحيات.

التالى العراق الآن | هجوم صاروخي على المنطقة الخضراء في بغداد بتاريخ الأربعاء 23 سبتمبر 2020