العالم الان | ممثل شعوب إيران: طهران تشدد قبضتها ضد الأقليات

العالم الان | ممثل شعوب إيران: طهران تشدد قبضتها ضد الأقليات
العالم الان | ممثل شعوب إيران: طهران تشدد قبضتها ضد الأقليات

استقبل أعضاء من الكونغرس الأميركي وفدا يمثل "مؤتمر شعوب #إيران الفدرالية" مساء أمس الخميس، في مبنى "راي بيرن"، لمناقشة انتهاكات النظام الإيراني لحقوق الأقليات القومية والدينية وعدم التزامه بالاتفاق #النووي وتعهداته الدولية.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وقال النائب الجمهوري ستيف كينغ، العضو في لجان الهجرة والمجتمع المدني والدستور والطاقة بمجلس النواب الأميركي، في حديثه لأعضاء الوفد الذي يمثل 14 حزبا وتنظيما من قوميات إيران، إن #الاتفاق_النووي، لم يحقق شيئا بالنسبة لمصالح ومعيشة وحقوق الإيرانيين ولا لمصالح الأميركيين كما أنه ليس لصالح استقرار شعوب منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف كينغ المقرب من الرئيس الأميركي دونالد #ترمب، أن "الاتفاق مكن النظام الإيراني من بسط هيمنته على المنطقة من خلال الأموال التي حصل عليها جراء الإفراج عن الأرصدة المجمدة ورفع العقوبات".

من جانبهم، تحدث أعضاء وفد شعوب إيران الذي ترأسه د.كريم عبديان بني سعيد، رئيس لجنة العلاقات الخارجبة بمؤتمر شعوب إيران الفدرالية وممثل حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي، وأرش صالح، ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني وناصر بليدئي، ممثل حزب الشعب البلوشي، وآخرين، عن ممارسات النظام الإيراني القمعية وانتهاكاته الواسعة لحقوق الإنسان وتزايد الإعدامات وتشديد القبضة الحديدية ضد الأقليات القومية والدينية وحرمانها من أبسط حقوقها خاصة في حقبة حكم الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وكشف المتحدثون عن ارتفاع معدلات الفقر والبطالة والحرمان في مناطق القوميات المهمشة وعلى رأسها منطقة الأهواز الغنية بالنفط والمحرومة من كافة إمكانيات العيش الكريم للمواطنين وكذلك التهميش والفقر في إقليمي بلوشستان وكردستان.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وأكد الممثلون أن التمييز واضح في عدم تمثيل أبناء القوميات غير الفارسية والأقليات الدينية في مناصب حكومية عليا حتى على مستوى محافظاتهم وليس الحكومة المركزية فحسب.

كما تطرقوا إلى أن التغيرات التي تشهدها المنطقة تلقي بتأثيراتها على إيران وعلى حراك الشعوب والأقليات المضطهدة التي تعاني منذ عقود من نظام شديد المركزية يهمش الأقاليم بشكل تام.

كما شددوا على أن القوميات في إيران لا يمكن أن تحصل على حقوق متساوية مادام هناك نظام ثيوقراطي يتخذ من القومية الفارسية والمذهب الشيعي عنصرين أساسيين لإدارة الدولة لأنها أدت إلى تكريس الإقصاء ضد نصف المواطنين على أساس عرقي وديني وطائفي.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر العالم الان | ممثل شعوب إيران: طهران تشدد قبضتها ضد الأقليات في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربية نت ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربية نت مع اطيب التحيات.

التالى العالم الان | هل اغتالت إسرائيل فخري زاده؟.. خبير سابق يكشف بتاريخ الثلاثاء 1 ديسمبر 2020