"المنشآت الصغيرة والمتوسطة": 250 ألف حالة تستر تجاري بالسعودية | الخليج الان

"المنشآت الصغيرة والمتوسطة": 250 ألف حالة تستر تجاري بالسعودية | الخليج الان
"المنشآت الصغيرة والمتوسطة": 250 ألف حالة تستر تجاري بالسعودية | الخليج الان

 

الرياض- مباشر: قال نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتطوير المناطق والقطاعات، موفق جمال، إن عدد حالات التستر التجاري في المملكة عالية جدا، تصل إلى 250 ألف حالة وتم ضبط 450 حالة، وصدر حكم قضائي بإدانة نحو 27 قضائيا، وفقا لصحيفة عكاظ.

وأضاف موفق، للصحيفة، اليوم الثلاثاء، أن قطاع التجزئة هو الأكثر تسترا، بنسبة بلغت 41% بينما قطاع الجملة يصل التستر فيه إلى 16% بينما القطاعات الأخرى وصلت إلى 43%.

وأوضح خلال لقاء مخصص لمناقشة مقترح البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، نظمته غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة، إن التستر التجاري يحتاج لعدد كبير من الموظفين للكشف عن الحالات ويحتاج إلى محاكم متخصصة لذلك.

وأكد موفق جمال على أن تأثير التشتر التجاري على الاقتصاد الوطني كبير، وتسعى الدولة لتطبيق أنظمة جديدة تتواكب مع رؤية 2030، وهو ما يتطلب تمكين السعوديين من الدخول والاندماج مع المتسترين في البداية كخطوة، مع منح الوافدين المستترين عددا من الامتيازات.

وتابع: من هذه الامتيازات منها إعطاء ملكية موثقة للمؤسسة للوافد وإقامة نظامية لمدة ثلاث سنوات بموجبها يعمل مع السعودي في شراكة بهدف إكساب السعوديين خبرات الأعمال التجارية التي تدار في الخفاء مع فرض ضرائب عليها.

وقال إن هناك 100 مليار ريال لاتدخل السوق المالية تدار من قبل الوافدين عن طريق الكاش، لافتا إلى أن دخل قطاع التجزئة في المملكة يصل إلى 410 مليار سنويا، منها 110 مليار من قطاع المواد الغذائية وتدار من قبل وافدين يمارسون أعمال تجارية تحت غطاء التستر التجاري.

وأقرت منظومة التجارة والاستثمار في مارس الماضي، 6 إجراءات لمكافحة التستر التجاري، ضمن مبادرة "البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري"، وهي إحدى مبادرات منظومة التجارة والاستثمار لبرنامج التحول الوطني 2020.

وتهدف الإجراءات، إلى القضاء على التستر التجاري الذي يساهم في رفع مستوى البطالة وانتشار الغش التجاري.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر "المنشآت الصغيرة والمتوسطة": 250 ألف حالة تستر تجاري بالسعودية | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مباشر (اقتصاد) ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مباشر (اقتصاد) مع اطيب التحيات.

التالى تداول | 10 عملات رقمية حصدت 83% من خسائر كارثية في 2018 بتاريخ الخميس 1 نوفمبر 2018