رئيس الوطنية للمقاولين: السعودية تحتاج 200 ألف مهندس | الخليج الان

رئيس الوطنية للمقاولين: السعودية تحتاج 200 ألف مهندس | الخليج الان
رئيس الوطنية للمقاولين: السعودية تحتاج 200 ألف مهندس | الخليج الان

الرياض – مباشر: قال رئيس اتحاد المقاولين العرب، فهد الحمادي، إن السوق السعودي بحاجة إلى 200 ألف مهندس، وفقا للإحصاءات الأخيرة، مؤكدا أنه حاليا لا توجد وفرة بالمهندسين، ولكن بعد 5 سنوات ستحدث، وبحسب إحصاءات هيئة المهندسين يوجد نحو 30 ألف مهندس، ولكنهم يحتاجون إلى تدريب ودورات متخصصة.

وأضاف الحمادي، في مقابلة مع "عكاظ"، أن أن قطاع الإنشاءات يفتقد للتنظيم رغم وجود هيئة للمقاولين والمركز الوطني للمشاريع، وهيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن عدد كبير من المهندسين والخبراء الأجانب غادروا المملكة ولم يتبق سوى العامل العادي، لأنه يرضى بالقليل، إما بالنسبة لصاحب المهنة وأصحاب الرواتب العالية فهم لا يرضون بالقليل، ولذلك لا نجده في القطاع الآن رعم أن عدد العمالة لم ينقص، بل في ازدياد.

وأوضح الحمادي، أن عدد شركات المقاولات القابضة في المملكة تفوق الـ 100 شركة مقاولات، وأن عدد المقاولين المصنفين يبلغ قرابة 3 آلاف مقاول، فيما يصل عدد شركات المقاولات السعودية العاملة بالخارج إلى 8 شركات.

وبين رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين، أنه توجد مشاريع يجب أن توقف أو يعاد تأهيلها من قبل وزارة المالية، وتقييم جدواها، مشيرا إلى أن بعض المشاريع تحتاج إلى توقف لعدم الاستفادة منها ومعالجة القائمة منها، والتوجهات الجديدة تدعم المشاريع الجيدة.

وطالب الحمادي، هيئة المنشآت بحصر الخلل الفني والمالي ومعالجته، إضافة إلى تخصيص اشتراك مالي لهيئة المقاولات، حتى تدعم، أسوة بغرف التجارة والصناعة وهيئة المهندسين.

وأشار رئيس اتحاد المقاولين العرب، إلى أن حجم استثمارات قطاع المقاولات على مستوى الدول العربية تبلغ تريليون دولار، و100 قطاع مساند لقطاع المقاولات.

واتفقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والهيئة السعودية للمهندسين، في أغسطس الماضي، على إيقاف استقدام المهندسين ممن تقل خبرتهم المهنية عن 5 سنوات.

وجاء القرار بعد قرار سابق من الهيئة السعودية للمهندسين، وتم تطبيقه قبل عدة أشهر، وذلك باشتراط خبرة 3 سنوات، ومقابلة شخصية، واختبار مهني، كحد أدنى لأي وافد يُستقدم للعمل في المملكة.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر رئيس الوطنية للمقاولين: السعودية تحتاج 200 ألف مهندس | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مباشر (اقتصاد) ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مباشر (اقتصاد) مع اطيب التحيات.

التالى تداول | 10 عملات رقمية حصدت 83% من خسائر كارثية في 2018 بتاريخ الخميس 1 نوفمبر 2018