التجارة السعودية: 87 ألف سجل تجاري نسائي في المملكة | الخليج الان

التجارة السعودية: 87 ألف سجل تجاري نسائي في المملكة | الخليج الان
التجارة السعودية: 87 ألف سجل تجاري نسائي في المملكة | الخليج الان

الرياض – مباشر: قالت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، إن إجمالي السجلات التجارية المقيدة بأسماء سيدات الأعمال بلغت 87.58 ألف سجلاً تجارياً، حتى نهاية عام 1438هـ.

وأضافت الوزارة في بيان لها اليوم الاثنين، تلقى "مباشر" على نسخه منه، أن سيدات الأعمال في: الرياض، وجدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والطائف، استحوذت على النسبة الأعلى من السجلات التجارية الممنوحة للسيدات في المملكة. 

وأوضحت الوزارة، أن إجمالي السجلات الممنوحة للسيدات في مدينة الرياض حتى نهاية 1438هـ بلغ  20.09  ألف سجلاً تجارياً، فيما بلغت 13.83 ألف سجلاً في جدة.

وجاءت مكة في المرتبة الثالثة بنحو 5.1 ألف سجلا، ثم المدينة المنورة بـ 4.4 ألف سجلا، وفي الطائف بلغ إجمالي السجلات النسائية 3.86 ألف سجلاً تجارياً وبقية السجلات موزعة على كافة مناطق المملكة.

ولفتت الوزارة، أن الأنشطة النسائية تركزت  في قطاعات عدة أبرزها: الخدمات، التجارة، الاتصالات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى العقارات والأراضي، التشغيل وصيانة ونظافة المنشآت، السياحة والمطاعم وتنظيم المعارض.

وأكدت الوزارة، أنها اتخذت خلال الفترة الماضية عدداً من الإجراءات والبرامج؛ لتمكين دور المرأة في المجتمع ومشاركتها في مختلف مناحي الحياة الاقتصادية بهدف زيادة وجودها في الأنشطة الاقتصادية والإنمائية بما يعزز التنمية المستدامة.

وعملت الوزارة على تطوير شامل لجميع انظمتها وتعاملاتها الإلكترونية لتسهيل الأعمال التجارية والاستثمارية وتقليص الإجراءات. 

وأثمرت جهود هندسة الإجراءات والربط الإلكتروني بين الجهات الحكومية في صدور 5 خدمات إلكترونية في خطوة واحدة مع إصدار السجل التجاري وهي: (اشتراك الزكاة والدخل، الانتساب للغرفة التجارية، التسجيل لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، رقم المنشآت الموحد 1700، التسجيل لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية). 

وأطلقت لجنة تحسين أداء الأعمال (تيسير) منصة (مراس) الإلكترونية ومقر الخدمة الموحد من خلال الربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية ذات العلاقة ويقدم  40 خدمة إلكترونية.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر التجارة السعودية: 87 ألف سجل تجاري نسائي في المملكة | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مباشر (اقتصاد) ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مباشر (اقتصاد) مع اطيب التحيات.

التالى تداول | 10 عملات رقمية حصدت 83% من خسائر كارثية في 2018 بتاريخ الخميس 1 نوفمبر 2018