165ألف سائح على متن 115سفينة سياحية بدءا من 21 الجاري | الخليج الان

165ألف سائح على متن 115سفينة سياحية بدءا من 21 الجاري | الخليج الان
165ألف سائح على متن 115سفينة سياحية بدءا من 21 الجاري | الخليج الان

كتب ـ سامح أمين:

يبدأ ميناء السلطان قابوس خلال شهر أكتوبر الجاري في استقبال أول السفن السياحية حيث يستقبل الميناء 3 سفن سياحية خلال الشهر الجاري، وستصل أول سفينة في 21 من الشهر الجاري تزامنا مع بدء موسم السفن السياحية 2017/2018 والذي يستمر حتى شهر يونيو القادم.
وبحسب إحصائيات صادرة عن وزارة السياحة فسوف يستقبل ميناء السلطان قابوس خلال الموسم الحالي 115 سفينة سياحية وعلى متنها 165 ألف سائح، فيما يستقبل ميناء صلالة 26 سفينة سياحية وميناء خصب 34 سفينة سياحية.
وأوضحت الاحصائية أن شهر مارس القادم سيكون الأعلى من حيث استقبال السفن السياحية والتي سيبلغ عددها 21 سفينة يليه شهر ديسمبر القادم بعدد 20 سفينة سياحية، وشهر أبريل القادم بعدد 18 سفينة أما شهر نوفمبر القادم فسيكون عدد السفن السياحية التي سيستقبلها الميناء 16 سفينة سياحية، أما ميناء خصب فسيكون شهر ديسمبر هو الأعلى في استقبال السفن السياحية حيث سيبلغ عددها 11 سفينة، وفي ميناء صلالة فسيكون عدد السفن التي سيستقبلها الميناء خلال شهر نوفمبر هو الأعلى وسيبلغ 8 سفن سياحية.
وتقوم وزارة السياحة بدور كبير في تنمية وتطوير قطاع السفن السياحية بهدف الترويج للسلطنة كوجهة للسفن السياحية وذلك بالتنسيق مع القطاع الحكومي وشركات القطاع الخاص وأيضا بالتنسيق مع السفن السياحية عن طريق توفير بعض التسهيلات والتصاريح والحملات الترويجية المشتركة.
وتقوم السفن السياحية التي تزور السلطنة بزيارة ثلاثة موانئ وهي ميناء السلطان قابوس وميناء صلالة وميناء خصب، ذلك بالاضافة إلى أن هناك خطة مستقبلية للعمل على تطوير بعض الموانئ ليتم استغلالها لاستقبال السفن السياحية وهي ميناء صحار وميناء صور وميناء الدقم.
والسفن التي تأتي إلى السلطنة إما أن تقوم بزيارة كل أسبوع حيث يقوم بعمل دورة اسبوعية على بعض موائئ دول الخليج وهناك سفن تقوم بزيارة واحدة الى أربع زيارات خلال العام عندما يكون جدول السفينة يتضمن زيارة عدة مناطق من العالم في الرحلة الواحدة (تكثر زيارتها الى ميناء صلالة).
ويشكل مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس جانبا رئيسيا من رؤية السلطنة 2020حيث سيتم تحويل واجهة ميناء السلطان قابوس البحرية منطقة المياء القديمة في مسقط إلى تطوير رئيسي للسياحة مع الحفاظ على الطابع التاريخي والهوية الثقافية لمسقط ومجتمع الواجهة المائية في مطرح، وستكون المرحلة اأولى البالغ تكلفتها 390 مليون دولار جانبا حيويا من مساعي السلطنة الرامية إلى توسيع البنية التحتية للسياحة والعقارات في السلطنة.
ويتكون المشروع من أربع مراحل انمائية ويتوقع انجاز المرحلة الأولى بحلول عام 2020، ويشمل مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس مناطق تجارية وسكنية ومركز تسوق وستة فنادق، كما يشمل المشروع مرافق ترفيهية ومناطق جذب سياحية بالإضافة إلى مرافق لرسو السفن.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر 165ألف سائح على متن 115سفينة سياحية بدءا من 21 الجاري | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن (عمان) ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن (عمان) مع اطيب التحيات.

التالى جامعة السلطان قابوس تستقبل لجنة الاعتماد المؤسسي من منظمة (IACS) السبت 1 ديسمبر 2018 |