السعودية الآن | الشعب الروسي ينتقل افتراضيًا إلى المملكة | الخليج الأن

السعودية الآن | الشعب الروسي ينتقل افتراضيًا إلى المملكة | الخليج الأن
السعودية الآن | الشعب الروسي ينتقل افتراضيًا إلى المملكة | الخليج الأن
© Alyaum قدمت بواسطة

تفاعل الشعب الروسي بمختلف أطيافه مع فعاليات الأسبوع الثقافي السعودي، الذي تستضيفه العاصمة الروسية موسكو، في مقر نيومانيج للمعارض، حيث انتقلوا من روسيا إلى المملكة العربية السعودية في دقائق معدودة، واطلعوا على تاريخها وحضارتها عبر رحلة جذبت حواسهم بوسائط افتراضية اعتمدت على استخدام تقنية الواقع المدمج أو ما يطلق عليها (الواقع المعزز Augmented Reality).

واستطاعت هذه التقنيات التي تعد ضربا من ضروب الخيال العلمي في العروض التثقيفية المشوقة أن تلفت وجدان الزائر عبر أسلوب بصري وسمعي في آن واحد تمثل في مشاهدة: الدرعية، وبيت نصيف، ومدائن صالح المسجلة في قائمة التراث العالمي، مع تسليط الضوء في عرض خاص على مكة المكرمة مصحوبة هذه العروض بشرح باللغات: العربية، والإنجليزية، والروسية.

ووقف الزائر الروسي كثيرا أمام عروض مكة المكرمة الافتراضية، وحرص الجميع على الانتظار أمام شاشة العرض؛ من أجل أن يحظوا برؤية مكة المكرمة في الماضي، وما شهدته من تطور عبر الأزمان حتى العهد السعودي، بما في ذلك المشروعات التي نفذت في الحرم المكي، وكسوة الكعبة، وسقيا زمزم.

وتمكن زوار المعرض منذ انطلاقته من مشاهدة الدرعية القديمة والحديثة، التي لعبت دورا محوريا في التاريخ السياسي للمملكة؛ كونها تمثِل عاصمة الدولة السعودية الأولى، وذلك عبر دمج المعلومات الافتراضية مع العالم الواقعي.

كما شاهدوا بيت نصيف الذي بني في وسط جدة عام 1872م، وتجولوا داخل أروقته التي تعبر عن حقبة تاريخية من حقب تطور الفن المعماري القديم في الحجاز، ونزله الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - إبان دخوله جدة، ووقع فيه عددا من الاتفاقيات مع السفراء ومندوبي مختلف البلدان، ناهيك عن مشاهدة مدائن صالح المعبرة عن زمن النبوة.

ومن الواقع الافتراضي إلى الواقع البصري الملموس حيث انتقل زوار المعرض إلى صالة تضم 54 عملا فنيا قدمه أكثر من 34 فنانا وفنانة سعوديا من رواد الفن الكلاسيكي والفن المعاصر، بمدارس فنية مختلفة في عرضها ومتفقة في جمالها الحسي، وعمقها الإبداعي في فكرة الرسم، أو التصميم، أو الالتقاط.

ويلفت نظر الزائر للمعرض الفني ثلاث مسابح توسطت المعرض بطول أربعة أمتار لكل مسبحة، وعلى مقربة منها توجد لوحة المواضع السبعة في الصلاة المصنوعة من لوح الأكرليك والصمامات الكهربائية، وسجادتا الصلاة.. المصنوعة من الداينامك المعدني بطول 150 في 70 سنتيمترا، والمصنوعة من الأنسجة الصناعية.

كما احتوى المعرض الفني على صور فوتوغرافية متنوعة عن مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وعروض فنية تشكيلية، وعرض مصغر لأحجار مكة المكرمة القديمة والطوب الذي بنيت به بيوتها، ولوحة نفذت بسلك سكرين على ورق، وصندوق ضوئي، ولوحة بالحفر على الكرتون.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر السعودية الآن | الشعب الروسي ينتقل افتراضيًا إلى المملكة | الخليج الأن في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري MSN Saudi Arabia ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي MSN Saudi Arabia مع اطيب التحيات.