الامارات الان | خدمات صحية منزلية لكبار السن المواطنين قريباً بتاريخ السبت 5 يناير 2019

الامارات الان | خدمات صحية منزلية لكبار السن المواطنين قريباً بتاريخ السبت 5 يناير 2019
الامارات الان | خدمات صحية منزلية لكبار السن المواطنين قريباً بتاريخ السبت 5 يناير 2019

دبي: إيمان عبدالله آل علي

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عن استفادة أكثر من 132 ألف مريض من كبار المواطنين (المسنين) وأصحاب الهمم، من مبادرة «عونك» التي تُعنى بتسهيل المرور السريع بالمستشفيات والعيادات، وتبسيط الإجراءات الإدارية المتبعة لتقديم الخدمات الصحية في المستشفيات التابعة للوزارة، خلال عامي 2016 و2017، ووضعت خطة مستقبلية للمبادرة تستهدف تقديم الخدمات المنزلية لهم، فضلاً عن توصيل الأدوية إلى منازلهم في 2020.
وأكدت الدكتورة كلثوم محمد البلوشي، مديرة إدارة قطاع المستشفيات بالوزارة، أن مبادرة «عونك» تعنى بتسهيل وتسريع عملية تقديم الخدمات الصحية لكبار المواطنين، وأصحاب الهمم، في جميع منشآت الوزارة وتأمين حصولهم على رعاية صحية متكاملة. واستفاد من المبادرة 42 ألفاً و900 مريض من كبار المواطنين فقط في عام 2016، وفي 2017 تم تقديم الخدمة لكبار المواطنين ولأصحاب الهمم، ليستفيد منها قرابة 89 ألفاً و400 مريض، منها 17 ألفاً و663 مريضاً في مستشفى القاسمي، و«عونك» مفعلة في كافة المستشفيات، وسننتهي من نتائج المستفيدين من المبادرة لعام 2018 قريباً.
وأشارت إلى أن الخطة المستقبلية للمبادرة تستهدف تقديم الخدمات المنزلية لكبار المواطنين وأصحاب الهمم، عبر الزيارات المنزلية وتشكيل فرق متكاملة لتقديم الخدمات لهم عبر كافة المرافق، سواء خدمات المختبرات والصيدلية والعيادات الخارجية، وإجراء الفحوص المبدئية لهم في المنزل، وإن لزم الأمر نقلهم إلى المستشفى للحصول على الرعاية الطبية المتكاملة، فضلاً عن خطة مستقبلية لتوصيل الأدوية للمرضى في منازلهم، يُتوقع تفعيلها في 2020.
وأشارت إلى أن الوزارة تعمل حالياً على دراسة نتائج المبادرة على مدار السنوات الثلاث، خاصة أن ثمة زيادة في استهداف الفئة المستفيدة، ووضع الحلول لبعض التحديات، وتطوير البرنامج بما يلبي احتياجات كبار المواطنين وأصحاب الهمم.
وقالت إن المستشفيات شكلت فرقاً لتقديم مبادرة عونك، عبر استقبال المرضى المسنين (كبار المواطنين)، وأصحاب الهمم وإرشادهم، وتقديم الخدمات لهم من تسجيل الموعد، وإيصالهم إلى العيادات، وتقديمهم على الآخرين، فضلاً عن توفير الدواء لهم لتسهيل رحلتهم العلاجية. ومن خلال «نظام وريد» يستطيع الطبيب معرفة ما إذا كان المريض من تلك الفئة، ليتم تقديم الرعاية له مباشرة.
وأكدت أن مبادرة «عونك» تقدم حزمة من الخدمات المميزة لكبار السن وأصحاب الهمم في جميع منشآت الوزارة، تضمن تقديم كل أنواع الدعم وسبل الراحة الصحية، من خلال مجموعة من الخدمات الصحية ذات الأولوية التي تلبي الاحتياجات المختلفة للمسنين وأصحاب الهمم، ابتداء من تنقلاتهم من وإلى المنشأة الصحية، إضافة إلى الخدمات التشخيصية والعلاجية، وخدمات الصيدلية والمختبرات وغيرها، كما توفر لهم خدمة الممرضين المدربين والمستشارين. والخدمات التي تغطيها المبادرة تشمل الخدمات التشخيصية، والاستشارات الطبية، والخدمة السريعة، وخدمة المواعيد، وخدمة نقل المسنين وأصحاب الهمم، وتوفير فريق طبي مدرب، ومستشفيات صديقة لكبار السن وأصحاب الهمم.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر الامارات الان | خدمات صحية منزلية لكبار السن المواطنين قريباً بتاريخ السبت 5 يناير 2019 في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الخليج مع اطيب التحيات.

التالى الامارات الان | 1400 طالب تعليم عالٍ يشاركون بـ «توطين 360» في أبوظبي بتاريخ الأربعاء 2 أكتوبر 2019