الامارات الان | «سوق مشاريع الشباب العربي».. ابتكارات تحاكي متطلبات المستقبل | الخليج الآن

الامارات الان | «سوق مشاريع الشباب العربي».. ابتكارات تحاكي متطلبات المستقبل | الخليج الآن
الامارات الان | «سوق مشاريع الشباب العربي».. ابتكارات تحاكي متطلبات المستقبل | الخليج الآن

دبي: «الخليج»

استقطب سوق مشاريع الشباب العربي، الذي افتتحه، أول أمس الثلاثاء، سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، جموعاً كثيفة من الشخصيات والشباب والطلاب والمستثمرين والمهتمين، الذين توافدوا بكثافة؛ للاطلاع على المشاريع الرائدة التي توفرها هذه المنصة التفاعلية، التي تعد الأولى من نوعها، وتستقطب الشباب ورواد الأعمال والمستثمرين في قطاع التكنولوجيا على المستوى العربي.
أكدت شما المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، أن هذا الإقبال الكثيف لمختلف الشرائح المجتمعية على السوق، يؤكد القدرة والكفاءة العالية للشباب العربي على ابتكار مشاريع تكنولوجية ورقمية متطورة، تصلح نموذجاً لمواجهة تحديات المستقبل، وتسهم في تطوير المجتمعات، والارتقاء بمستويات الحياة في العالم العربي.
وقالت: «حظوة السوق بمشاركة واسعة واهتمام كبير، من رواد الأعمال من مختلف الدول العربية، تدل على إدراك متزايد لأهمية الفئة الشبابية في إحداث فارق إيجابي كبير في حياة مجتمعاتهم، بتحويل أفكارهم إلى مشاريع قابلة للتنفيذ؛ الشباب العرب قادرون على ابتكار مشاريع تقدم إضافة للعالم».
ويشتمل السوق على مشاريع مبتكرة تحاكي احتياجات الحاضر، وتلبي متطلبات المستقبل، في التكنولوجيا الرقمية، وتغطي هذه المشاريع الكثير من القطاعات الحيوية.

تطبيقات مبتكرة للمحادثات الروبوتية

واستعرض محمد نبيل، مشروع منصة «وايد بوت»، التي ابتكرها؛ لتمكين الشركات من تصميم تطبيقات الدردشة الروبوتية، بما يتوافق مع طبيعة عملها، وخصائص عملائها.

«فلوس رقمية»

وتحت عنوان «جمعية فلوس رقمية» ينطلق أحمد لبيب، من مصر، بمشروعه عبر منصة سوق مشاريع الشباب العربي، والمشروع هو موقع إلكتروني سهل الاستخدام يجمع بين الباحثين عن الدعم المالي عبر المشاركة ب«جمعية المال»، ويتيح نطاقاً واسعاً من الخيارات.

منصة رقمية

واستعرضت مي مدحت من مصر، منصتها الإلكترونية «إيفينت تس»، وهي تطبيق إلكتروني ينظّم الفعاليات من كل جوانبها عن طريق الإنترنت، ويتيح للزوار والإعلاميين إبداء الآراء، ويوفر كتيبات للعارضين ومنتجاتهم، وغيرها من المتطلبات عبر تطبيق واحد.

أماكن الترفيه

وكشف علي محسن من مملكة البحرين، عن مشروعه الترفيهي التعليمي «وانا» المنصة الإلكترونية المؤلفة من تطبيق ذكي وموقع إلكتروني. وتمكن المستخدم من أي دولة في العالم، من البحث عن أماكن قريبة تحاكي احتياجاته الترفيهية والأساسية، كالمطاعم والحدائق والأماكن الأثرية ومحطات الوقود والمكاتب وغيرها.

جهاز مبتكر لضبط الآلات الموسيقية

من لبنان، قدم حسان صليبي، المشروع الموسيقي المبتكر«رودي» وهو جهاز صغير لضبط الآلات الموسيقية الوترية. وقال: إنه عرض الفكرة أولاً على موقع (kickstarter) للتمويل الجماعي؛ حيث جمع ما يزيد على 500 ألف دولار، خلال شهر واحد، وشهد إقبالاً كبيراً؛ إذ اشتراه 4741 شخصاً. مضيفاً أن الجهاز حاز إعجاب عدد كبير من الفنانين، خلال الحملة الترويجية في الولايات المتحدة، مشيراً إلى تصنيع 12 ألف قطعة لتلبية طلبات الزبائن في 80 دولة، لإرسالها خلال الشهر القادم، فضلاً عن إطلاقه في متاجر الموسيقى وعبر موقع «أمازون دوت كوم».

منصة لتوطين الوظائف الخليجية

وقاد التفاوت الكبير بين الوظائف المتاحة وتخصصات الخريجين، ومحاولات الشركات الإيفاء بنسب التوطين المطلوبة منها، الحارث العطاوي من البحرين، لتأسيس منصة (onegcc.com)، وهي خاصة بتوطين الوظائف الخليجية، بمطابقة المهارات، التي يتمتع بها المتقدمون، بدلاً من المسميات الوظيفية مع تخصصهم الدراسي، فعلى سبيل المثال، قد يرغب الباحثون عن عمل في شغل وظائف معينة غير متاحة حسب تخصصهم؛ لكنهم يتمتعون بمهارات تمكنهم من شغل وظائف أخرى متاحة، ما يفتح أبواباً وفرصاً أخرى أمامهم.
وقال الحارث: إن المنصة تضم نحو 400 ألف باحث عن عمل، و700 شركة تستخدم هذا النظام، مشيراً إلى حصوله على استثمار بقيمة 2.5 مليون دولار؛ لتوسيع المشروع الذي يستهدف 4 آلاف شركة ومليوني باحث عن عمل، خلال المرحلة المقبلة. مشيراً إلى أن المنصة حازت جائزة«فوربس إنوفيتور» لأفضل مئة شركة ناشئة في العالم العربي.

ذكاء اصطناعي للإجابة عن استفسارات المتعاملين

من بين المشاريع المبتكرة المشاركة في السوق، «مُجيب» الذي قال مديره التنفيذي أغيد القباني من سوريا، إن الفكرة جاءت استجابة لعدم وجود إجابات سريعة عن بعض أسئلة الزبائن المتكررة والبسيطة، مثل سعر المنتج أو مكانه؛ «مُجيب» برنامج على صفحة «فيسبوك» الخاصة بإحدى الشركات يجيب عن الأسئلة المتكررة في الحال باستخدام الذكاء الاصطناعي وبالعربية والإنجليزية.
إعادة تدوير النفاياتقال نور العسال من مصر، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «تجدد» وهي شركة رائدة في الطاقة المتجددة وإدارة النفايات، وتدير مرافق تنتج الوقود الحيوي «بايوديزل» من الزيوت المستهلكة لاستخدامه في محركات الديزل، ويهدف إلى المحافظة على البيئة والاستفادة من النفايات، بإعادة تدويرها؛ حيث تجمّع المخلفات من الأفراد والشركات ويعاد تدوير جزء منها، وإرسال الباقي إلى شركات أخرى.

تطبيق ذكي لخدمات السيارات

واستعرض ثامر السليماني، مدير «شيفت» «Shift» في السعودية، مشروعه في خدمات السيارات والعناية بها، قائلاً إنه يهدف إلى تقديم خدمة مبتكرة إلى الزبون في مكانه، بإرسال سيارات مجهزة توفر خدمات الغسل والتلميع والحماية والتظليل. مضيفاً أن كل ما يتعين على العميل فعله هو الاتصال للحصول على الخدمة.

منصة تجارة إلكترونية للدفع النقدي

«كاش باشا» «Cash Basha»، منصة تجارة إلكترونية تتيح فرصة التسوق والدفع نقداً، كما يقول فراس ستيتية، مدير المنصة في الأردن، مضيفاً أن الفكرة من وراء إطلاق المشروع، وجود نسبة كبيرة من المستهلكين لا تمتلك بطاقة ائتمان، وتفضل الدفع النقدي، وجاءت هذه المنصة لتلبي احتياجاتهم في استخدام مواقع التسوق الإلكتروني، فالمتسوق ليس بحاجة إلى بطاقة ائتمان أو حساب مصرفي أو حتى حوالة؛ لأن الخدمة مبنية على أساس للدفع النقدي الآمن. كما تتوافر خدمة الدفع بالبطاقة الائتمانية على الموقع.

المهيري والكعبي تتفقدان سوق المشاريع

زارت جميلة المهيري، وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام، ونورة الكعبي، وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، سوق مشاريع الشباب العربي، حيث كانت في استقبالهما شما المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب.
وتفقدت المهيري والكعبي، فعاليات السوق الذي ينظمه مركز الشباب العربي، ليمثل أول تجمع لمشاريع الشباب التكنولوجية والرقمية الناشئة من 3 إلى 5 أكتوبر، في أبراج الإمارات بدبي.

طلاب جامعيون يزورون السوق

استقبل سوق مشاريع الشباب العربي أمس الأربعاء، وفوداً طلابية من كليات التقنية العليا في دبي والجامعة الأمريكية في الشارقة، لإطلاع الطلاب على المشاريع الشبابية المشاركة في السوق، ما يحفزهم على تبني مبادئ ريادة الأعمال وإدراك أهميتها في خلق فرص الإبداع والابتكار في التكنولوجيا الرقمية والمجالات التقنية الحديثة.
وكان في استقبال الطلبة، شما المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، وفريق مركز الشباب العربي.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر الامارات الان | «سوق مشاريع الشباب العربي».. ابتكارات تحاكي متطلبات المستقبل | الخليج الآن في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الخليج مع اطيب التحيات.

التالى الامارات الان | العلوم الصحية مسك الختام لطلبة الثاني عشر بتاريخ الاثنين 1 يوليو 2019