العالم الان | إيران.. السجن 5 سنوات لمفاوض نووي بتهمة "التجسس"

العالم الان | إيران.. السجن 5 سنوات لمفاوض نووي بتهمة "التجسس"
العالم الان | إيران.. السجن 5 سنوات لمفاوض نووي بتهمة "التجسس"

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن محكمة التمييز في #طهران أيدت حكماً بالسجن لخمس سنوات، الأربعاء، ضد عضو في فريق التفاوض النووي الإيراني بتهمة "التجسس".

وذكرت وكالة "تسنيم"، المقربة من الحرس الثوري، أن المتهم كان قد حكم عليه في المحكمة البدائية بمحاكم الثورة بنفس العقوبة، دون أن تذكر اسمه.

وقالت وسائل إعلام إيرانية محافظة إن المتهم هو عبدالرسول دري أصفهاني، الذي كان أحد المسؤولين في فريق التفاوض الإيراني بشأن الخدمات المصرفية والبنكية مع القوى الغربية خلال مفاوضات النووية في فيينا حتى إبرام الاتفاق النووي مع دول 5+1 عام 2015.

وكان المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية قد أعلن في آب/أغسطس 2016 بأن مفاوضاً نووياً يحمل جنسية مزدوجة اعتقل بعدما اتهم بتزويد "أعداء #إيران" بمعلومات اقتصادية حساسة.

وكان أصفهاني يعمل قبل الثورة الإيرانية في وزارة الخزانة الأميركية قبل الثورة الإيرانية عام 1979، كما عمل لفترة كخبير حقوقي لدى وزارة الدفاع الإيرانية لمتابعة الملفات الحقوقية المتعلقة بإيران في أميركا، وهو يحمل الجنسيات الأميركية والبريطانية والكندية وكان عضواً في فريق المفاوضات الإيراني كممثل عن البنك المركزي الإيراني، وله صور منشورة مع فريق التفاوض ومع الرئيس حسن روحاني.

وطالبت واشنطن إيران عدة مرات بالإفراج عن العشرات من المعتقلين من مزدوجي جنسية يحملون الجنسية الأميركية وجنسية بلادهم والذين يتم احتجازهم بتهم التجسس.

وأثار المتشددون المقربون من المرشد الأعلى في إيران، خلال السنوات الأخيرة، جدلاً أمنياً بشـأن حاملي جنسيات مزدوجة، إذ يعتبرون أن ذلك يتيح الفرصة لنفوذ وتغلغل الدول الغربية في البلاد بهدف "إيجاد تغيير ناعم لنظام الحكم من خلال ثورات مخملية"، على حد زعمهم.

وكشف مسؤولون ونواب إيرانيون عن اعتقال عدد من الجواسيس ضمن الفريق التفاوضي الإيراني بتهمة العمل لصالح بريطانيا والولايات المتحدة أثناء المفاوضات.

وكانت السلطات الإيرانية قد أقالت 40 مسؤولاً مزدوج الجنسية بسبب مخاوف أمنية وبتهمة "تورطهم في مشروع النفوذ الغربي في البلاد عقب الاتفاق النووي".

شكرا لمتابعينا قراءة خبر العالم الان | إيران.. السجن 5 سنوات لمفاوض نووي بتهمة "التجسس" في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربية نت ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربية نت مع اطيب التحيات.

التالى العالم الان | هوك: إیران تقمع الأقليات الدینیة وتقتل السّنة تعسفا بتاريخ السبت 1 ديسمبر 2018